القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني

أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني

 

إن كنت تفكر في أن تبدأ في دخول عالم التسويق الإلكتروني.. استطيع أن أقول لك لا تتردد فهو  مجال رائع ومُثمر.

 

فقد أصبح للتسوق الإلكتروني أهمية كبيرة في وقتنا الحالي وبمرور الوقت يزداد أهمية حيث أنه يعتمد في الأساس علي الانترنت والذى أصبح كالماء والهواء في العصر الحالي.

 

وأصبح الآن تعلم التسويق الإلكتروني أكثر سهولة، فتستطيع اليوم وبكل سهولة الوصول إلي المحتويات التعليمية لهذا المجال من خلال الكثير من المصادر.

 

ويُعد أحد أهم وأفضل هذه المصادر المتنوعة منصة اليوتيوب والتي تشمل مئات القنوات التي تقدم المحتوي الخاص بـ تعلم التسويق الإلكتروني سواء باللغة العربية أو الإنجليزية

 

وهذا ما سأقدمه لك في هذا المقال حيث سأقوم بعرض أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني لكي أوفر عليك الوقت في البحث عن مصدر للتعلم و للوصول لأقصى استفادة ممكنة...

 

أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني


قناة Neil Patel

تأتى في المرتبة الأولى من وجهة نظري قناة Neil Patel والتي تُعد من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني إن لم تكن أفضلهم.

 

مؤسس القناة هو رائد مجال التسويق الإنجليزي نيل باتل، والذي قام بالمساهمة في تعليم التسويق الإلكتروني للكثير من الأشخاص على الإنترنت من خلال المحتوى الذي يقدمه.

 

القناة مفيدة للمبتدئين لما تتميز به من محتوى يعرض بطرقة بسيطة وأسلوب سهل وسلس وتمكنك للوصول لمرحلة الاحتراف بمجال التسويق الإلكتروني.

 

ومن الرائع في القناة أنك لن تجد مجرد مقاطع فيديو فقط بل يوجد بالقناة كورسات لتعلم التسويق كاملة ومجانية مقسمة لعدة مقاطع تستطيع اختيار ما يناسب مستواك منها وتبدأ به فوراً.

 


قناة GaryVee

في المرتبة الثانية قناة GaryVee والتي تعود لمالكها المسوق المشهور ورائد الأعمال غاري فاينر تشوك (غاري في).

 

القناة تُعد واحدة من أفضل القنوات الموجودة على منصة اليوتيوب، وتضم الكثير من مقاطع الفيديوهات الهامة عن التسويق الإلكتروني بالإضافة إلى وجود مقاطع عامة أخرى.



قناة Ahrefs

تعتبر القناة أحد أهم قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني، وكيفية تحسين محركات البحث SEOتوجد بالقناة دروس بالتفصيل في مجال تحسين محركات البحث (السيو)، حيث تمنحك الكثير من الحلول لكي تجد الكلمات المفتاحية والتي من خلالها تستطيع المنافسة وتحسين تواجدك على محركات البحث.



قناة HubSpot

هذه القناة هي القناة الرسمية لأحد أشهر أدوات التسويق الرقمي HubSpot، والتي تُستخدم من قبل مئات آلاف المستخدمين حول العالمالقناة تقدم العديد من الشروحات المختلفة للكثير من المواضيع المتنوعة ومنها: استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 


قناة Income School

خامس قناة ضمن قائمتنا لأفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني، وبالطبع هي تستحق التواجد ضمن القائمة، حيث يديرها أحد أكبر الأسماء في عالم التسويق الإلكتروني والتدوين، وهو (جيم هارمر).

 

فور الاطلاع على محتوى القناة أعجبت بطريقة الشرح وأسلوب عرض المعلومات السلس والأكثر من رائع، وما يميز القناة هو المصداقية فيما يناقشون حيث يقومون بعرض التجربة الواقعية الحقيقية دون تجميل أو تزييف.

 

القناة لديها أكثر من 200 ألف متابع وتضم أيضاً مقاطع عن تحسين محركات البحث ال SEO، وكذلك التدوين.

 


قناة Vanessa Lau

القناة التالية هي واحدة من أفضل وأهم قنوات اليوتيوب لتعلم التسويق الالكتروني وخاصة التسويق على منصتي اليوتيوب وانستغرامتقدم القناة موضوعات عدة بجانب التسويق الإلكتروني مثل: البودكاست وريادة الأعمال.

 

تُعد القناة في مقدمة ترشيحاتي لك إذا كان التواجد علي منصة الانستغرام مهم بالنسبة لك لما توليه القناة من أهمية لهذا الجانب.



قناة Semrush

وهي القناة الرسمية للأداة المتخصصة في أهم أمور التسويق الإلكتروني من تحليل المواقع وتحسين محركات البحث (السيو) Semrush.

 

وفي الفترة الأخيرة اهتمت القناة بضم العديد من المعلومات المتميزة في مجال السيو SEO و أهم الاستراتيجيات لتصدر نتائج البحث علي اليوتيوب وعرض مجموعة من الطرق الصحيحة لكيفية الحصول على الباك لينكس بالإضافة للكثير من الموضوعات الهامة الأخرى التي تساعد على تعلم التسويق الالكتروني والوصول لمستوى عالي من الاحترافية.

 

وبالطبع يوجد الكثير من مقاطع الفيديو لشرح أداة Semrush، وكيفية استخدامها بأفضل صورة ممكنة للحصول على أفضل النتائج.

 

عدد متابعين القناة يتعدى ال 100 ألف متابع، وهى بالفعل قناة تستحق المتابعة من قبل الملايين، لما تحتوي عليه من معلومات ومحتوى مفيد للمهتمين بهذا المجال.

 


قناة Social Media Examiner

وتأتى في هذه المرتبة قناة هي تعتبر من أحسن الخيارات المتاحة إذا كنت من الذين يُردون الوصول لمستوى عالي من الاحترافية في التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لما تُتيحه من المهارات الهام تعلمها للتقدم في هذا المجال.

 

تضم القناة العديد من المقاطع لشرح مختلف الاستراتيجيات للتسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي بطريقة مفصلة، ومقاطع لتعلم كيفية الوصول لأحسن استهداف من إعلانات الفيسبوك، وغيرها الكثير من الموضوعات.

 


قناة SMA Marketing

القناة تعتبر واحدة من أهم القنوات الموجودة والمتخصصة في تعلم التسويق الالكتروني وخاصةً تعلم السيو للمبتدئين من الصفر للاحتراف، وهذا لما تقدمه من محتوى متميز في مجال تحسين وتعزيز تواجدك على محركات البحث، وشروحات لاستراتيجيات التسويق الإلكتروني العديدة.

 

تضم القناة قائمة تشغيل هامة تسمى ب How to Use Analytics and Business Intelligence in Marketing، والتي تقوم بتعريفك على كيفية استخدام تحليل وذكاء البيزنس في التسويق الإلكتروني.

 


قناة Pat Flynn

والقناة الأخيرة في قائمتنا لأفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني، هي هذه القناة والتي تعود للمسوق المشهور بات فلين Pat Flynn، وهو أيضاً صاحب مدونة Smart Passive Income.

 

بالطبع تستحق القناة التواجد ضمن أفضل القنوات التي تقدم محتوى مفيد لتعلم التسويق الإلكتروني، حيث تحتوي على موضوعات كثيرة خاصة بالمجال مثل: التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، والتسويق بالعمولة، والتسويق من خلال المحتوى، وغيرها الكثير من المواضيع المتعلقة بالتسويق.

 

 

وفي الختام بعض عرض هذه القائمة والتي تشمل مجموعة لـــــ أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الإلكتروني سأقوم بذكر بعض القنوات الإضافية وخصوصاً المتخصصة بمجال التسويق باللغة العربية لكي تساعد من يرب بالحصول عليها...



أفضل قنوات اليوتيوب العربية المتخصصة في مجال تعلم التسويق الإلكتروني:

قناة Matrix209

القناة تعود للمهندس محمود إدريس متخصص التسويق الإلكتروني، والربح من الانترنت، والتي تقدم قناته مجموعة من المواضيع الهامة عن التسويق الرقمي، والتجارة الإلكترونية، واستراتيجيات الربح من الانترنت.

 

قناة حسن الحلبي

ويُعد حسن الحلبي خبير أردني في التسويق الالكتروني ومجال الإعلام الاجتماعي، تضم قناة مجموعة من الشروحات عن التسويق الإلكتروني والربح من الانترنت، وصناعة المحتوى، بالإضافة لباقة كبيرة من المواضيع التي تتعلق بتنمية الذات مثل التفاؤل، وكيفية استغلال الوقت بالطريقة المثالية.

 

قناة سهل مهدي

وهو أيضاً خبير في مجال التسويق الإلكتروني أو الرقمي، بالإضافة لأنه مؤسس شركة ريتش للتسويق الالكتروني والتي تقع في ماليزيا.

تضم قناته موضوعات عديدة خاصةً في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، والكثير من النصائح في ريادة الأعمال واستراتيجية الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

 


 بعض الأسئلة الشائعة:

 

ما هي اهمية التسويق الالكتروني؟

يُتيح التسويق الإلكتروني الفرصة للشركات الناشئة المنافسة في السوق بصورة أكبر وأسرع؛ حيث إنه يوفر الكثير من المال، وفي الكثير من الحالات يحقق نتائج أفضل من حيث التكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي فيمكن الوصول لنفس عدد العملاء بالتسويق الالكتروني بتكلفة أقل عن التسويق التقليدي.

 

ما هي معوقات التسويق الالكتروني؟

من أهم المعوقات هو عدم وجود غطاء قانوني بشكل رسمي ينظم عملية التسويق الإلكتروني يساعد في انتشاره بسرعة ليس أمراً جيداً. في الكثير من الدول وخاصة دول العالم الثالث. أدى التسويق الإلكتروني لظهور العديد من التحديات داخل الشركات، المتمثلة في كونه سوف يوجد تغييرات جذرية في بنية المؤسسة أو الشركة.

التنقل السريع